حلم العمر
اهلا بك معنا هنا فى منتدى حلم العمر حقق حلمك معانا فى §¤~^~¤§ 7elm el3omr §¤~^~¤§
للتسجيل اضغط هنا **وللدخول اضغط هنا
:: : : : ::
أخي اختي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك في حلم العمر
:: : : : ::

حلم العمر

 
الرئيسية7elm el3omrاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في حلم العمر ... معنا الى الأفضل بإذن الله ...
لأ تدعيٍ آلمنتدىٍ يشغلكِ عنٍ صلأتكٍ ..!... الادارة


شاطر | 
 

 درووووس وعبر من غزوة الاحزاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SwEeT DaNdOoOsH
عضو جديد
عضو جديد
avatar


مزاجك ؟؟ :
هوايتك ؟؟ :
رسالة sms :

..DaNdOoOsH.dodo..
بنوتة
الجدي
الخنزير
عدد المساهمات : 28
نقاط : 396
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/01/1996
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
العمر : 22
الموقع : ممنوع..(ادارة حلم العمر)
العمل/الترفيه : ㋡ ٌ ㋡ ٌ
المزاج : ♥Natural♥

مُساهمةموضوع: درووووس وعبر من غزوة الاحزاب   السبت أغسطس 28, 2010 2:59 pm

فاليهود وضعوا أيديهم في يد المشركين رغم اختلاف عقائدهم ومناهجهم، ووافق المشركون على هذا التحالف، فالكفر كله ملة واحدة، والأمثلة في التاريخ وواقعنا المعاصر على ذلك أكثر من أن تحصى، وعلى المسلمين أن يفقهوا ذلك جيدا، وليس أدل على ذلك من اتحاد اليهود والنصارى في حرب المسلمين مع شدة كراهية اليهود للنصارى، وشدة كراهية النصارى لليهود، قال الله تعالى:
{ وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ } (البقرة: من الآية113)، ومع ذلك فعند حرب الإسلام تذوب هذه الفوارق والعداوات، وتبقى الرغبة المشتركة في محاولة هدم الإسلام والقضاء على أهله، قال الله تعالى: { وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ } (البقرة: من الآية120)، وقال: { وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا } (البقرة: من الآية217)..


ومن خلال غزوة الأحزاب تعلم الصحابة التفاؤل والأمل، فبالرغم من كل تلك الظروف العصيبة الشديدة التي أحاطت بالمسلمين، من حصار جماعي من مختلف قبائل العرب واليهود، وبجيش يبلغ عشرة آلاف مقاتل، ومن جوع وخوف، وشدة برد، ومعاناة شديدة في حفر الخندق، لم ييأس المسلمون، ولم يفقدوا ثقتهم بوعد الله ونصره، بل ازدادوا إيمانا ويقينا، قال الله تعالى:
{ وَلَمَّا رَأى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَاناً وَتَسْلِيماً } (الأحزاب:22)..
فكان ـ صل الله عليه وسلم ـ يعدهم ويبشرهم بفتح الشام وفارس واليمن ـ رغم ما هم فيه من شدة وألم ـ، فعن البراء بن عازب قال: ( أمرنا رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ بحفر الخندق، قال وعرض لنا فيه صخرة لم تأخذ فيها المعاول، فشكوناها إلى رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ، فجاء فأخذ المعول ثم قال: باسم الله ، فضرب ضربة ، فكسر ثلث الحجر، وقال : الله أكبر، أعطيت مفاتيح الشام، والله إني لأبصر قصورها الحمر من مكاني هذا، ثم قال : باسم الله، وضرب أخرى، فكسر ثلث الحجر، فقال : الله أكبر، أعطيت مفاتيح فارس، والله إني لأبصر المدائن، وأبصر قصرها الأبيض من مكاني هذا، ثم قال : باسم الله، وضرب ضربة أخرى، فقلع بقية الحجر، فقال : الله أكبر، أعطيت مفاتيح اليمن، والله إني لأبصر أبواب صنعاء من مكاني هذا ) ( أحمد ).
ففي أحلك المواقف وأشدها كان النبي ـ صل الله عليه وسلم ـ يربي أصحابه على الثقة واليقين بموعود الله، وعلى التفاؤل والأمل، وعدم اليأس والاستكانة للكافرين، وهذا درس هام من دروس غزوة الأحزاب..

ولقد حرص الرسول ـ صل الله عليه وسلم ـ في هذه الغزوة وغيرها من غزوات، على أن يؤكد لصحابته وللمسلمين من بعدهم، أن النصر من عند الله وحده، فالأحزاب التي تجاوزت عشرة آلاف مقاتل، لم تُهزم بالقتال من المسلمين رغم تضحياتهم، ولم تُهزم بعبقرية المواجهة ودقة التخطيط، وإنما هُزِمت بالله وحده، وما يسرَّه الله من أسباب وسخره من جنود، قال الله تعالى:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً } (الأحزاب:9)
فإذا أراد الله نصر المؤمنين، فلا ضرر عليهم إذا خذلتهم الدنيا بأسرها، أو تحالف عليهم الكفر وأهله، قال الله تعالى: { إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ } (آل عمران:160) ..
ومن ثم أكد النبي ـ صل الله عليه وسلم ـ هذا المعنى، فقال: ( .. لا إله إلا الله، أعز جنده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده .. ) ( البخاري )، وبذلك يعلمنا رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ أن المسلم حينما تصيبه شدة أو كربة فإنه يلجأ أولا إلى الله، ويستعين بالله، فالفرج منه، والنصر من عنده سبحانه..

ويظهر لنا من هذه الغزوة أهمية الدعاء، فقد كان رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ كثير التضرع والدعاء، وخصوصا في مغازيه، فحينما اشتد الكرب على المسلمين حتى بلغت القلوب الحناجر وزلزلوا زلزالاً شديداً، دعا رسول الله ـ صل الله عليه سلم ـ على الأحزاب فقال:
( اللهم منزل الكتاب، سريع الحساب، اهزم الأحزاب، اللهم اهزمهم وزلزلهم ) ( البخاري ).
فاستجاب الله ـ سبحانه ـ دعاء نبيه ـ صل الله عليه وسلم ـ، فأقبلت بشائر الفرج، فصرف الله بحوله وقوته جموع الكفر من الأحزاب، وزلزل أبدانهم وقلوبهم، وشتت جمعهم باختلافهم، ثم أرسل عليهم الريح الباردة الشديدة، وألقى الرعب في قلوبهم، وأنزل جنودًا من عنده سبحانه ،
قال الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً } (الأحزاب:9)..
فالدعاء سلاح هام في أيدي المسلمين، فالأسباب إذا كانت قليلة يعوضها ويَفضل عليها التضرع إلي الله، والتوكل علي الله، قال الله تعالى: { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }
(غافر: من الآية60)، وقال: { وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ } (الطلاق: من الآية3 ).. وهذا لا يتعارض مع الأخذ بالأسباب البشرية للنصر، فقد تعامل رسول الله ـ صل الله عليه وسلم ـ في هذه الغزوة مع سنة الأخذ بالأسباب, فبذل جهده لتفريق الأحزاب، وفك الحصار، والحفر، وغير ذلك .. ، إلا أنه ـ صل الله عليه وسلم ـ يعلمنا سنة الأخذ بالأسباب, مع ضرورة الالتجاء إلى الله، وأهمية الدعاء، وطلب النصر من الله ..


لقد كانت غزوة الأحزاب غزوة فاصلة في حياة الأمة الإسلامية، حتى قال النبي ـ صل الله عليه وسلم ـ بعدها : ( الآن نغزوهم ولا يغزوننا، نحن نسير إليهم ) ( البخاري )، فتحولت سياسة الدولة الإسلامية من مرحلة الدفاع إلى مرحلة الهجوم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دودوღالروشة
الادارة العامة
الادارة العامة
avatar


مزاجك ؟؟ :
هوايتك ؟؟ :
رسالة sms : مديرة منتدى حلم العمر..... ♥ ::..دودوو::.. ... ♥


بنوتة
الحمل
الثور
عدد المساهمات : 1442
نقاط : 14579
السٌّمعَة : 4
تاريخ الميلاد : 20/04/1997
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
العمر : 21
الموقع : 7elmel3omr.7olm.org
العمل/الترفيه : اى حاجة
المزاج : امممممم ولا حاجة

مُساهمةموضوع: رد: درووووس وعبر من غزوة الاحزاب   السبت سبتمبر 11, 2010 3:15 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الموضوع الاصلي : فى منتدى حلم العمر ... المصدر: حلم العمر




When it HURTS to look back, and you're SCARED to look ahead,you can look beside you and your BEST FRIEND will be there

عندما يؤلمك النظر للماضي ، وتخاف مما سيحدث في للمستقبل ، انظر لجانبك ، وصديقك الحميم سيكون هناك ليدعمك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ЁŁĐỘňỸẬ ḏỸ ḄŇṪ ĽẐẼŋĂ 3ṃặĻậ ḇẗ5ḃŦ ḟёņằ



!∑£d๏yắ DƔ bйT ȴz∑∏ ǎ зᆻAȴắ BT5bT F∑∏ắ ஐ

ệŀĎợny đY ßиT łΖΣnǻ aᆻĂļĀ ВTkhbT ₣ẾѪ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درووووس وعبر من غزوة الاحزاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حلم العمر  :: §¤~^~¤§ الدين الاسلامي §¤~^~¤§ :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  المخبز الجزائري
الخميس نوفمبر 22, 2012 1:02 pm من طرف اريج

» حصريا و من نوادر الأناشيد الاسلاميه العربي فرحان البلبيسي " مجموعة كاملة ونادرة لأناشيد البلبيسي .. وعلى أكثر من سيرفر
الأربعاء نوفمبر 07, 2012 2:13 pm من طرف فوزى

»  Talking شرح طريقة تحديث Windows XP
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:30 pm من طرف hammou69

» أزياااااااء رووووووعة للشباب,,
الإثنين يوليو 02, 2012 7:22 pm من طرف دودوღالروشة

» صور جميلة لــ ليوناردوا ديكابريو
الإثنين يوليو 02, 2012 7:08 pm من طرف دودوღالروشة

» الى من لا يردوا
الإثنين يوليو 02, 2012 6:44 pm من طرف دودوღالروشة

» لماذا يرى الحمار الشياطين ويرى الديك الملائكه؟
الإثنين يوليو 02, 2012 6:43 pm من طرف دودوღالروشة

» لشديدي الملاحظة فقط......
الإثنين يوليو 02, 2012 6:41 pm من طرف دودوღالروشة

» هل سمعتو بأذكى غبي
الإثنين يوليو 02, 2012 6:40 pm من طرف دودوღالروشة

حلم العمر
Alexa Certified Traffic Ranking for www.super.forumr.net

@ جميع الحقوق محفوظة لمنتديات حلم العمر

المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط

Powered by phpbb2 ® 7elm el3omr.com
 حقوق الطبع والنشر©2010 - 2009

   معنى الابداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..

  المقلدون خلفنا دائماً    من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل..

  لا تقول اننا الافضل بل قل اننا نتطلع الى الافضل   
متطلبات منتدى حلم العمر

جديد
Preview on Feedage: %D8%AD%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%B1 Add to My Yahoo! حلم العمر Add to Google! حلم العمر Add to AOL! حلم العمر Add to MSN حلم العمر Subscribe in NewsGator Online حلم العمر
Add to Netvibes حلم العمر Subscribe in Pakeflakes حلم العمر Subscribe in Bloglines حلم العمر Add to Windows Live حلم العمر iPing-it حلم العمر
برامج مهمة ليك


اسفل..
..
إغلاق
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *

حلم العمر